بسم الله الرحمن الرحيم ..
# حدثناحفص بن عمر أخبرنا شعبة عن منصور عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد قال سألت أبامسعود وهو يطوف بالبيت فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " ..
سنن أب داود – الجزء 2 – الصفحة 56 .. قال الشيخ الألباني : صحيح .. انظر حديث رقم: 6465 في صحيح الجامع الصغير ..# قال صلى الله عليه وسلم :" أعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعطها نبي قبلي " ..
تخريج السيوطي : (حم طب هب) عن حذيفة (حم) عن أبي ذر.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1060 في صحيح الجامع الصغير ..# قال صلى الله عليه وسلم :" اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة " .. تخريج السيوطي : (حم م) عن أبي أمامة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1165 في صحيح الجامع.# قال صلى الله عليه وسلم :" اقرءوا سورة البقرة في بيوتكم فإن الشيطان لا يدخل بيتا يقرأ فيه سورة البقرة " .
تخريجالسيوطي : (ك هب) عن ابن مسعود.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1170 فيصحيح الجامع. # قال صلى الله عليه وسلم :" اقرءوا هاتين الآيتين اللتين في آخر سورة البقرة فإن ربي أعطانيهما من تحت العرش " ..
تخريج السيوطي : (حم طب) عن عقبة بن عامر.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1172 في صحيح الجامع.# قال صلى الله عليه وسلم :" إن الله تعالى كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام وهو عند العرش وإنه أنزل منه آيتين ختم بهما سورةالبقرة ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها الشيطان " ..
تخريج السيوطي : (ت ن ك) عن النعمان بن بشير.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1799 في صحيح الجامع.# قال صلى الله عليه وسلم :" الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلةكفتاه " ..
تخريج السيوطي : (حم ق هـ) عن ابنمسعود.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2756 في صحيح الجامع. متفق عليه ..# قال صلى الله عليه وسلم :" فضلناعلى الناس بثلاث جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة وجعلت لنا الأرض كلها مسجدا وجعلتتربتها لنا طهورا إذا لم نجد الماء وأعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنزتحت العرش لم يعطها نبي قبلي " .. تخريج السيوطي : (حم م ن) عن حذيفة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 4223 في صحيح الجامع.# قال صلى الله عليه وسلم :" لاتجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة " ..
تخريج السيوطي : (حم م ت) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7227 في صحيح الجامع.# قال صلى الله عليه وسلم :" يأتي القرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران يأتيان كأنهما غيابتان وبينهما شرق أو كأنهماغمامتان سوداوان أو كأنهما ظلتان من طير صواف يجادلان عن صاحبهما " .. تخريج السيوطي : (حم م ت) عن النواس بن سمعان.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7994 في صحيح الجامع.# أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا مالك بن مغول عنالزبير بن عدي عن طلحة بن مصرف عن مرة عن عبد الله قال : لما أسري برسول الله صلىالله عليه وسلم انتهى به إلى سدرة المنتهى وهي في السماء السادسة وإليها ينتهي ماعرج به من تحتها وإليها ينتهي ما أهبط به من فوقها حتى يقبض منها قال { إذ يغشىالسدرة ما يغشى } قال فراش من ذهب فأعطى ثلاثا الصلوات الخمس وخواتيم سورة البقرةويغفر لمن مات من أمته لا يشرك بالله شيئا المقحمات " .. سننالنسائي – الجزء 1 الصفحة 223 - قال الشيخ الألباني : صحيح..# أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي قال حدثنا يحيىبن آدم قال حدثنا أبو الأحوص عن عمار بن رزيق عن عبد الله بن عيسى عن سعيد بن جبيرعن بن عباس قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده جبريل عليه السلام إذسمع نقيضا فوقه فرفع جبريل عليه السلام بصره إلى السماء فقال هذا باب قد فتح منالسماء ما فتح قط قال فنزل منه ملك فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أبشر بنورينأوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لم تقرأ حرفا منهماإلا أعطيته " ..
سنن النسائي – الجزء 2 – الصفحة 138 - قالالشيخ الألباني : صحيح ..# وعن أبيهريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا تجعلوا بيوتكم مقابرإن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة ."
رواه مسلم .( صحيح ) .. مشكاة المصابيح ..# عن أبي أمامة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورةآل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو فرقان منطير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولاتستطيعها البطلة ".
رواه مسلم ( صحيح ) - مشكاة المصابيح ..# وعن النواس بن سمعان قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :"يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان بينهما شرق أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما ."
رواه مسلم . ( صحيح ) - مشكاة المصابيح ..# وعنابن عباس قال بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال: هذا باب من السماء فتح اليوم لم يفتح قط إلا اليوم فنزل منه ملك فقال هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم فسلم وقال أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لن تقرأ بحرف منهما إلاأعطيته . "
رواه مسلم . ( صحيح ) - مشكاة المصابيح ..# وعن أبي بن كعب رضي الله عنه أنهكان له جرن من تمر فكان ينقص فحرسه ذات ليلة فإذا هو بدابة شبه الغلام المحتلم فسلم عليه فرد عليه السلام فقال ما أنت جني أم إنسي قال جني قال فناولني يدك فناوله يدهفإذا يده يد كلب وشعره شعر كلب قال هذا خلق الجن قال قد علمت الجن أن ما فيهم رجلأشد مني قال فما جاء بك قال بلغنا أنك تحب الصدقة فجئنا نصيب من طعامك قال فماينجينا منكم قال هذه الآية التي في سورة البقرة الله لا إله إلا هو الحي القيوم البقرة من قالها حين يمسي أجير منها حتى يصبح ومن قالها حين يصبح أجير منا حتى يمسي فلما أصبح أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال صدق الخبيث " ..
( صحيح ) رواه النسائي والطبراني بإسناد جيد واللفظ له ..~ o.0.o ~ () ~ o.0.o ~,‘, o ,‘, الأحاديث الضعيفةالموضوعة الواردة عن فضل سورة البقرة ,‘, o ,‘,
# (آيتان هما قرآن وهما يشفعان وهما مما يحبهما الله الآيتان في آخر سورةالبقرة . )
تخريج السيوطي : (فر) عن أبي هريرة.
تحقيقالألباني : (ضعيف جدا) انظر حديث رقم: 18 في ضعيف الجامع.# ( أربع أنزلن من كنز تحت العرش أم الكتاب وآية الكرسي وخواتيم البقرة والكوثر . )
تخريج السيوطي : (طب أبو الشيخ الضياء) عن أبي أمامة.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 747 في ضعيف الجامع.# (أعطيت سورة البقرة من الذكر الأول وأعطيت طه والطواسين والحواميم من ألواح موسى وأعطيت فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة من تحت العرش والمفصل نافلة . )
تخريج السيوطي : (ك هب) عن معقل بن يسار.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 950 في ضعيف الجامع.# (أفضل القرآن سورة البقرةوأعظم آية فيه آية الكرسي وإن الشيطان ليخرج من البيت أن يسمع تقرأ فيه سورة البقرة . )
تخريج السيوطي : (الحارث ابن الضريس محمد بن نصر) عن الحسن مرسلا.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1034 في ضعيف الجامع.# ( أفضل سور القرآن البقرةوأفضل آي القرآن آية الكرسي . )
تخريج السيوطي : (البغوي في معجمه) عن ربيعة الجرشي.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1045 في ضعيف الجامع.# (اقرءوا سورة البقرة في بيوتكم ولا تجعلوها قبورا ومن قرأ سورة البقرة توج بتاج في الجنة )
تخريج السيوطي : (هب) عن الصلصال بن الدلهمس.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1069 في ضعيف الجامع.# (إن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش فتعلموهن وعلموهن نساءكم وأبناءكم فإنها صلاة وقرآن ودعاء . )
تخريج السيوطي : (ك) عن أبي ذر.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1601 في ضعيف الجامع.# (إن لكل شيء سناما وإن سنامالقرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلا لم يدخله شيطان ثلاث ليال ومن قرأها في بيته نهارا لم يدخله شيطان ثلاثة أيام . )
تخريج السيوطي : (ع حب طب هب) عن سهل بن سعد.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1933 فيضعيف الجامع.# ( سيد الناس آدم وسيدالعرب محمد وسيد الروم صهيب وسيد الفرس سلمان وسيد الحبشة بلال وسيد الجبال طورسيناء وسيد الشجر السدر وسيد الأشهر المحرم وسيد الأيام الجمعة وسيد الكلام القرآن وسيد القرآن البقرة وسيد البقرة آية الكرسي أما إن فيها خمس كلمات في كل كلمة خمسون بركة . )
تخريج السيوطي : (فر) عن علي.
تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 3326 في ضعيف الجامع.# (السورة التي تذكر فيها البقرة فسطاط القرآن فتعلموها فإن تعلمها بركةوتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة . )
تخريج السيوطي : (فر) عن أبي سعيد.
تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 3366 في ضعيف الجامع.# (لكل شيء سنام وإن سنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن آية الكرسي . )
تخريج السيوطي : (ت) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظرحديث رقم: 4725 في ضعيف الجامع.# (ماخيب الله تعالى عبدا قام في جوف الليل فافتتح سورة البقرة وآل عمران ونعم كنز المرء البقرة وآل عمران . )
تخريج السيوطي : (طس حل) عن ابن مسعود.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 5063 في ضعيف الجامع.# (من قرأ سورة البقرة توج بتاج في الجنة . )
تخريج السيوطي : (هب) عن الصلصال.
تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 5771 في ضعيف الجامع.# (بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا وهم ذو عدد فاستقرأهم فاستقرأ كل رجل منهم ما معه من القرآن فأتى على رجل منهم من أحدثهم سنافقال ما معك يا فلان قال معي كذا وكذا وسورة البقرة قال أمعك سورة البقرة فقال نعم قال فاذهب فأنت أميرهم فقال رجل من أشرافهم والله يا رسول الله ما منعني أن أتعلم سورة البقرة إلا خشية ألا أقوم بها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تعلموا القرآن فاقرؤه وأقرئوه فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به كمثل جراب محشو مسكا يفوح بريحه كل مكان ومثل من تعلمه فيرقد وهو في جوفه كمثل جراب وكئ على مسك قال أبوعيسى هذا حديث حسن وقد رواه الليث بن سعد عن سعيد المقبري عن عطاء مولى أبي أحمد عنالنبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ولم يذكر فيه عن أبي هريرة حدثنا قتيبة عن الليث فذكره )
قال الترمذي : حديث حسن قال الشيخ الألباني : ضعيف سند الحديث : حدثنا الحسن بن علي الحلواني حدثنا أبو أسامة حدثنا عبد الحميدبن جعفر عن سعيد المقبري عن عطاء مولى أبي أحمد عن أبي هريرةقال:# (وعن عبد الله بن عمر قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره وليقرأ عند رأسه فاتحة البقرة وعند رجليه بخاتمة البقرة .
( رواه البيهقي في شعب الإيمان . وقال والصحيح أنه موقوف عليه . ) ( ضعيف – مشكاة المصابيح .. ) ..# (إنالله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش فتعلموهن وعلموهن نساءكم وأبناءكم فإنهما صلاة وقرآن ودعاء . ) ..
( ضعيف – صحيح الترغيب والترهيب ) ..# (من زارقبر والديه كل جمعة فقرأ عندهما أو عنده { يس } غفر له بعدد كل آية أو حرف . ( موضوع ) _ وقراءة القرآن عند القبور بدعة مكروهة وما روي عنابن عمر أنه أوصى أن يقرأ على قبره وقت الدفن بفواتح سورة البقرة وخواتيمه الا يصح فقد قال الألباني هذا الأثر عن ابن عمر لايصح سنده إليه ) – السلسلة الضعيفة ..# (آيتان هما قرآنوهما يشفعان وهما مما يحبهما الله الآيتان في آخر سورة البقرة ).
( ضعيف جدا ) – السلسلة الضعيفة ..# ( إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره وليقرأ عندرأسه بفاتحة الكتاب وعند رجليه بخاتمة البقرة في قبره . ) ..
( ضعيف جداً – السلسلة الضعيفة .. )# (وقال علي رضي الله عنه : ما كنت أرى أحدا يعقل ينام قبل أن يقرأ الآيات الثلاث من آخر سورة ( البقرة ) .
33 ( ضعيف )
وإليكن فتوى مهمةأرجوكم حاولوا تقرأون السؤال وجوابه)
السؤال:
الشيخ العزيز قرأت هذه المشاركة في إحدى المنتديات وأريد أن أعرف هل تلك الأحاديث في المشاركة صحيحةأم لا وهل لي أن أتبعها ؟ الموضوع عن آيات من القرآن تزيل الهموم وتيسر الأمور هاهي المشاركة :
أخواتي الاعزاء أحببت أكتب هذا الموضوع لإفادة الجميع فيتيسير أموره وحل مشاكله قال تعالى { وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاًوَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُنمِّنَ الْغَافِلِينَ } وهذه مجموعة آيات وأدعية لتفريج الهم أولا :فائدة عظيمه مستجابه لتفريج الكروب من قراءة سورةالشمس _الليل_التين . فقد قرأت في أحد الكتب أنه إذا داهمك أمر مخيف فبت وأنت طاهرعلى فراش طاهر وثياب طاهرة واقرأ( سورة الشمس سبع)( والليل سبع )(والتين سبع) ثم قل (اللهم اجعل لي فرجا ومخرجا من أمري) فباذن الله سيأتيك المخرج والمنجي من حيث لاتحتسب.
ثانيا : من أراد ان يظفر به فليقرأ الآيات الستة الأولى من( سورة الحديد) وأواخر الآيات الستة من ( سورة الحشر )ويدعوبعد ذلك مايريد فسيستجاب له بإذن الله وقد ذكر أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يقول بعد هذه الآيات (اللهم أني أسالك باسمك المخزون والمكنون ,الطاهر المقدس ,الحيالقيوم ,الرحمن الرحيم ذي الجلال والاكرام , أن تصلي على محمد وأن تفعل بي كذاوكذا)برحمتك يا أرحم الراحمين )
ثالثا :سورةالبقره ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي أمامة أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: "البقرة أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة".
قال الراوي (البطلة) أيالسحرة آيات لاجابة الدعاء: أولا فاتحة الكتاب فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام (هي لما قرئت له) ففيها خمسة أسماء هي الأسماء العظيمة القدر, الشريفه في الأصل وفيها اسم الله الأعظم الأكبر الذي إذا دعي به أجاب, وإذا سئل به أعطى ثانيا: روي عن النبي قال (دعاء ذي النون في بطن الحوت (لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) لم يدع به رجل مسلم قط إلا استجيب له ثالثا: قال سعيد بن جبير: أني لاأعرف موضع آية ماقرأها أحد قط فسأل الله إلا أعطاه( قل اللهم فاطر السموات والأرضعالم الغيب والشهاده أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون )الزمر آية 46
رابعا :قال بعض العارفين :توجه إلى القبلةواقرأ أم القرآن وآية الكرسي وسورة القدر والصمدية وادع بما أحببت يستجيب الله لك. وأخيرا لا تنسوا صلاة الحاجة فمن كانت له عند الله حاجة لازم هذه الصلاة ولو مرة في الليلة أو في كل يوم مكررا ذلك حتى يهيئ الله له السبب الذي تقضى به حاجته بفضله ورحمته، صفة صلاة الحاجة:عن الترمذي وابن ماجه : قال صلى الله عليه وسلم (من كانتله حاجة إلى الله تعالى أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ وليحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين ثم ليثني على الله (أي بالتحميد والتسبيح والتكبير ونحوه )وليصل على النبي ثم يقول :لا إله الا الله الحليم الكريم ,سبحان رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين : أسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمه من كل بر والسلامه من كل إثم لاتدع لنا ذنبا إلا غفرته ولاهما إلا فرجته ولا حاجه هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين ) وله أن يزيد من الأدعيه ما يشاءجزاكم الله خيراً
الجواب:
.
في الترمذي وغيره: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فإذا رجل يصلى يدعو يقول: اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الله لا إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلدولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد، فقال: والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب ـ ورواه أصحاب السنن أيضا. قال ابن القيم في الصواعق المرسلة: وكان اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين آية الكرسي وفاتحة آلعمران. انتهى. وفي الترمذي عن أسماء بنت يزيد عنه صلى الله عليه وسلم: اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَالرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ، وفاتحة آل عمران ألم الله .. إلى آخر الآية. ورواه ابن ماجه أيضا، وفيه أيضا رواية أخرى عن القاسم أن القاسم بن محمد قال: اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في سور ثلاث البقرة وآل عمران وطه. وأكثر الاحاديث تدل على أنه في سور في البقرة وآل عمران. ولم يذكر العلماء أن اسم الله الأعظم في سورةالفاتحة مع أنها أم القرآن. وأما دعوة ذي النون فإن الأخبار فيها صحيحة، روىالنسائي أنه صلى الله عليه وسلم قال: ألا أخبركم أو أحدثكم بشيء إذا نزل برجل منكمكرب أو بلاء من الدنيا دعا به فقيل له: بلى، فقال دعاء ذي النون؛ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. وقد وردت أدعية مأثورة لدفع الهم والحزن ذكرناها في الفتوى رقم: 16946 . وما ذكر عن سعيد بن جبير قد ذكره القرطبي في تفسيره. وكذلك ماذكرت عن بعض العارفين فإنه داخل في التوسل إلى الله بالطاعات لأن قراءة القرآن أجلها. وخلاصة القول أن قراءة القرآن ودعاء الله تعالى من أجل العبادات وأعظم القربات، لكن تحديد هذه السور وعدد المرات التي تقرأ فيها لهذه المهمات لم نجد له مستندا في هدي النبي صلى الله عليه وسلم إذ لا يثبت فضل قراءة سورة معينة بعدد معين لغرض مخصوص إلا من طريق النبي صلى الله عليه وسلم.