abdo
عدد الرسائل : 150 المزاج : ydy الاوسمة : تاريخ التسجيل : 28/06/2008
| موضوع: -->أحــكــام الصــيــد و الأداب الشرعية في الرحلات البر السبت يوليو 05, 2008 3:02 am | |
|
الصيد هو اقتناص حيوان أو طير متوحش طبعاً . غير مقدور عليه ، إما بالصقور أو بالكلاب (الله يكرمك)
المدربة .
وهو جائز شرعاً لقوله عزوجل ( وإذا حللتم فاصطادوا ) وقوله تعالى ( وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما امسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه )
وكذلك يكون الصيد إما بسهم أو بندقية أو بشبك .
والصيد بعد إصابته وإمساكه له حالتان :
الحالة الأولى :
أن يُدرك وهو في حياة مستقرة ، فلا بد من ذكاته الذكاة الشرعية وللذكاة آداب :
- أن تكون بآلة حادة لقوله صلى الله عليه وسلم ( وليحد أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته )
لا تحد الآلة تحت بصر الحيوان أو الطير لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ( أمر أن تحد الشفارهوأن توارى عن البهائم ) رواه أحمد .
يكره توجيه الطير أو الحيوان إلى غير القبلة أثناء ذبحه .
يكره أن يكسر عنقه أو يسلخ قبل التأكد من موته .
الحالة الثانية :
أن يُدرك مقتولاً بالاصطياد وفي هذه الحالة يكون حلالاً إذا توفرت
الشروط التالية :
أن يكون الصائد من أهل الذكاة أي ممن تحل ذبيحته عاقلاً مسلماً أو كتبابياً . غير مجنون أو سكران لعدم العقل . أو مجوسي أو وثني ونحوه من سائر الكفار .
أن تكون الآلة المستخدمة في الذبح حادة مما ينهر الدم ولا يجوز الذبح بالسن أو الظفر
ولايجوز أكل ما قتل نتيجة آلة غير حادة مثل الحصاة أو العصا أو الفخ والشبكة .
أن يكون الحيوان الصائد كالكلب أو الصقر مدرب على ذلك لقول الله عزوجل ( تعلمونهن مماعلمكم الله ) ويذكر اسم الله عليه عند إطلاقه
لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ( إذا أرسلت كلبك المعَلَّم أي المدرب وذكرت اسم الله عليه فكل ) متفق عليه .
ذكر ( بسم الله والله أكبر ) عند إرسال السهم أو الجارحة لقوله تعالى ( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه )
وقوله عزوجل ( فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه ) .
أن يرسل الآلة قاصدة للصيد ، فلو استرسل الكلب من نفسه فقتل صيداً لم يحل لعدم القصد منه
ولأنه صاد لنفسه ولم يصيد لصاحبه ، وكذلك الجارحة كالصقر .
ويجب علينا في هذا المقام التنبيه على امور :
أنه يحرم اقتناء الكلب لغير ما رخص فيه الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أحد ثلاثة أمور ،
إما لصيد أو لحراسة ما شية أو لحراسة زرع لقوله صلى الله عليه وسلم ( من اتخذ كلباً إلا كلب ماشية أو صيد أو زرع انتقص من أجره كل يوم قيراط ) متفق عليه .
أنه يحرم اصطياد أو قتل ما يحرم أكله من الحيوانات أو الطيور إلا ما نص الشارع على قتله
كالفواسق وهي ( الفأر ، والعقرب ، والوزق ، الحدأة ، الغراب ، الحية ، الكلب العقور ).
اماغير هذه مما لا يؤكل فقد حرم الشارع إزهاق نفسه كالثعلب والذئب ونحوها وبعض الطيور
الجارحة كالعقاب والنسر والباز ، إلا إذا صدر منها أذى على نفس أو ماشية ، وذلك من باب
وذلك من باب دفع الصائل والدافع عن النفس أو المال .
المرجع : كتاب دليل الرحال - المثري
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الأداب الشرعية في الرحلات البرية
أذا اردت أن تعد العدة بخروجك من بيتك الى ارض الله الواسعه فلا تنس نصيبك من الدنيا ولاتنس ايضا ان تتزود من الماكل والمشرب وما كان من لوازم أخر مما يجعلك مستمتعا بخروجك وسفرك الى ارض الفلاه ...
وقد كان علية الصلاة والسلام يخرج زاد أصحابه رضيا الله عنهم فهاذ زاد حقيقي ولكن التقوى أهم زاد قال تعال ( [وتزودوا فان خير الزاد التقوى ) واليك - أخي الكريم - بعض الاداب الشرعية والتي يمكن فعلها في الرحلات البرية وهي :
******* يستحب التكبير عند صعود المرتفعات والتسبيح عند النزول في المنخفضات . ******* ينبغي عدم النزول في الطريق . ******* يستحب أذا نزل المكان أن يقول ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق ) . ******* لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا أنس ولا شئ إلا شهد له يوم القيامة . ******* يستحب تخصيص مكان للصلاة . ******* ينبغي التزين بالباس عند الصلاة . ******* تاكد أستحباب السترة عند الصلاة . ******* يستحب الصلاة بالنعال . ******* لايجوز البصاق تجاة القبلة أثناء الصلاة0 ******* ينبغي عدم إشغال النظر أثناء الصلاة0 ******* لا يجوز رفع البصر الي السماء في الصلاة0 ******* تستحب الصلاة في أرض الفلاة 0 ******* ينبغي عند قضاء الحاجة ان يبعد عن انظار الناس وان يستتر بحائط او شجرة (لغير ظل الناس ) وغير ذلك أو في مكان منخفض من الارض 0 ******* ينبغي تجنب طرقات الناس وظلهم عند قضاء الحاجة . ******* يسن عند دخول الخلاء أن يقول ( بسم الله اللهم أني أعوذ بك من الخبث والخبائث ) وعند الفراغ منالحاجة يقول ( غفرانك ) . ******* يحرم أستقبال القبلة واستدبارها أثناء قضاء الحاجة . ******* ينبغي الكفاف عن الكلم مطلقا فلا يجيب مؤذنا ولايرد سلاما إلا بالاشارة أو تأجيل ذلك حتى يفرغ من حاجتة 0 ******* يكرة البول في الجحور . ******* يستنجي بالماء ويجوز الاكتفاء بالاستجمار (ثلاث فاكثر ) والافضل ان يجمع بينهما (مقدما الاستجمار ) 0 ******* لايجوز السهر فيما يغضب الله عز وجل . ******* يكره أن يبيت وبيده دسم . ******* ينبغي أخماد النار عند النوم . ******* يستحب تغطية الاناء وإيكاء السقاء عند النوم . ******* يستحب نفض الفراش عند النوم . ******* يكره النوم على سطح غير محجور . ******* يستحب أن يقول عند هبوب الريح ( اللهم إنا نسالك خير هذه الريح وخير ما فيها وخير ما أمرت به ونعوذ بك من شر هذه الريح وشر مافيها وشر ما أمرات به ) . ******* يحرم سب الريح وأذا أشتدت الريح يقول ( اللهم لقحا لا عقيما ) . ******* ورد عن أبن الزبير - رضي الله عنه - أنه كان يقول عند سماع الرعد( سبحان اللذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ). ******* يستحب أذا نزل المطر أن يقول (اللهم صيبا نافعا اللهم صيبا هنيئا ) وأذا خشي الضرر أن يقول ( اللهم حوالينا ولا علينا ) . ******* لايجوز ترويع المسلم ولا يجوز أشارة المسلم على أخية بالسلاح . ******* يقتل من الدواب : الحية , العقرب , الكلب العقور , الحدأه , الغراب , والفار. ******* يكره الصيد لهوا ويباح لقاصدة ويحرم أذا كان فيه تعدي على الناس . ******* يشرع التيمم عند عدم وجود الماء . ******* يكرة الجلوس والصلاة بين الظل والشمس . ******* ينبغي تنظيف المكان حتى لا يؤذي الناس .
...تحيتي... | |
|